فهرس الكلمات الرئيسية

ا

  • استراتيجيات مستوى وعي معلمات العلوم بأبعاد الثقافة العلمية وعلاقته باختيار استراتيجيات التدريس [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 414-459]
  • الاتجاه نحوالماده فاعلية استخدام التعلم الخليط في الجغرافياعلي تنمية التفکير الابداعي والاتجاه نحوالماده لدي طلاب الصف الاول الثانوي [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 57-114]
  • الإدارة الإلکترونية أثر الإدارة الإلکترونية على مستوى تقديم الخدمات الصحية خلال جائحة فيروس کورونا (دراسة ميدانية على موظفي مدينة الملک عبدالله الطبية) [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 995-1043]
  • الإدارة الذاتية دراسة مقارنة للإدارة الذاتيـة بمدارس التعليم الأساسي في کل من أستراليا والولايات المتحدة الأمريکية وإمکانية الإفادة منها في مصر [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 341-348]
  • الاستراتيجية ملاءمة الهياکل التنظيمية في الجامعات السعودية الناشئة لاستراتيجياتها في ضوء رؤية المملکة 2030 ( جامعة بيشة أنموذجاً) [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 578-678]
  • الأمن الفکري أخلاقيات استخدام طلاب جامعة الکويت لشبکات التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالأمن الفکري لديهم [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 685-716]
  • البلاک بورد فاعلية استخدام إستراتيجية التلعيب عبر مِنَصَّة البلاک بورد في تنمية أساليب حلِّ المشکلات التدريسية والاتِّجاه نحو مهنة التدريس لدى طالبات کلية التربية جامعة حائل [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 796-863]
  • التحصيل الدراسي دلالات الصدق البنائي لمقياس حکمة الاختبار: دراسة على عينة من طالبات المرحلة المتوسطة في المدينة المنورة [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 945-994]
  • التربية أخلاقيات استخدام طلاب جامعة الکويت لشبکات التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالأمن الفکري لديهم [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 685-716]
  • التربية الخاصة اتجاهات معلمي صعوبات التعلم نحو التعليم الطارئ عن بعد ومستقبل اعتماده عند الأزمات [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 301-340]
  • التربية الفنية توظيف أدوات الويب التفاعلية في تدريس مادة التربية الفنية وقت الجوائح والأزمات لتلاميذ المرحلة المتوسطة بالکويت [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 1044-1062]
  • التطبيقات التعليمية واقع توظيف تطبيقات تقنية الذکاء الاصطناعي في التعليم بالجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس (جامعة طيبة أنموذجاً) [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 717-795]
  • التطوير تطوير الهوية المهنية لدى قائدات المدارس بمحافظة الدوادمي [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 1-34]
  • التعلم الإلکتروني فاعلية استخدام المناقشة الإلکترونية (المتزامنة/ اللامتزامنة) في تنمية اتجاهات طلبة قسم تکنولوجيا التعليم والتعلم بکلية التربية جامعة السلطان قابوس نحو التعلم الإلکتروني [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 115-141]
  • التعلم الخليط فاعلية استخدام التعلم الخليط في الجغرافياعلي تنمية التفکير الابداعي والاتجاه نحوالماده لدي طلاب الصف الاول الثانوي [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 57-114]
  • التعليم فاعلية استخدام المناقشة الإلکترونية (المتزامنة/ اللامتزامنة) في تنمية اتجاهات طلبة قسم تکنولوجيا التعليم والتعلم بکلية التربية جامعة السلطان قابوس نحو التعلم الإلکتروني [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 115-141]
  • التعليم الأساسي دراسة مقارنة للإدارة الذاتيـة بمدارس التعليم الأساسي في کل من أستراليا والولايات المتحدة الأمريکية وإمکانية الإفادة منها في مصر [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 341-348]
  • التعليم الطارئ عن بعد اتجاهات معلمي صعوبات التعلم نحو التعليم الطارئ عن بعد ومستقبل اعتماده عند الأزمات [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 301-340]
  • التعليم عن بعد اتجاهات معلمي صعوبات التعلم نحو التعليم الطارئ عن بعد ومستقبل اعتماده عند الأزمات [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 301-340]
  • التعليم عن بعد واقع التعليم عن بعد في الجامعات الکويتية خلال جائحة کورونا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وعلاقته بالضغوط المهنية لديهم [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 910-944]
  • التفکير فاعلية تدريس العلوم باستخدام الخرائط الذهنية في تنمية مهارات التفکير المنظومي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 369-413]
  • التفکير الابداعي فاعلية استخدام التعلم الخليط في الجغرافياعلي تنمية التفکير الابداعي والاتجاه نحوالماده لدي طلاب الصف الاول الثانوي [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 57-114]
  • التکامل الرقمي أثر الإدارة الإلکترونية على مستوى تقديم الخدمات الصحية خلال جائحة فيروس کورونا (دراسة ميدانية على موظفي مدينة الملک عبدالله الطبية) [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 995-1043]
  • التلعيب فاعلية استخدام إستراتيجية التلعيب عبر مِنَصَّة البلاک بورد في تنمية أساليب حلِّ المشکلات التدريسية والاتِّجاه نحو مهنة التدريس لدى طالبات کلية التربية جامعة حائل [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 796-863]
  • التّناص التّناص في تائية أبي إسحاق الإلبيري [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 460-498]
  • التنافسية تصور مقترح للجامعة المنتجة على ضوء متطلبات الميزة التنافسية [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 1063-1100]
  • الجامعات السعودية تحديات إنتاج المعرفة في الجامعات السعودية في ضوء المتغيرات العالمية المعاصرة [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 988-1045]
  • الجامعات الناشئة ملاءمة الهياکل التنظيمية في الجامعات السعودية الناشئة لاستراتيجياتها في ضوء رؤية المملکة 2030 ( جامعة بيشة أنموذجاً) [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 578-678]
  • الجامعة المنتجة تصور مقترح للجامعة المنتجة على ضوء متطلبات الميزة التنافسية [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 1063-1100]
  • الجغرافيا فاعلية استخدام التعلم الخليط في الجغرافياعلي تنمية التفکير الابداعي والاتجاه نحوالماده لدي طلاب الصف الاول الثانوي [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 57-114]
  • الجوائح والأزمات توظيف أدوات الويب التفاعلية في تدريس مادة التربية الفنية وقت الجوائح والأزمات لتلاميذ المرحلة المتوسطة بالکويت [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 1044-1062]
  • الحوسبة السحابية تطوير بيئة تعلم إلکترونية قائمة على الحوسبة السحابية للوصول الاسهل للبيانات والدافعية للتعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 499-540]
  • الخدمات الصحية أثر الإدارة الإلکترونية على مستوى تقديم الخدمات الصحية خلال جائحة فيروس کورونا (دراسة ميدانية على موظفي مدينة الملک عبدالله الطبية) [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 995-1043]
  • الخرائط الذهنية فاعلية تدريس العلوم باستخدام الخرائط الذهنية في تنمية مهارات التفکير المنظومي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 369-413]
  • الدافعية تطوير بيئة تعلم إلکترونية قائمة على الحوسبة السحابية للوصول الاسهل للبيانات والدافعية للتعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 499-540]
  • الدافعية نحو التعلم تطوير بيئة تعلم إلکترونية قائمة على الحوسبة السحابية للوصول الاسهل للبيانات والدافعية للتعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 499-540]
  • الذکاء الاجتماعي دراسة تمييزية باستخدام الصدق العاملى التوکيدى والاستکشافي لمکونات الذکاء الثقافي عن الذکاء الاجتماعي والذکاء الانفعالي (وفقاً لنموذجى جولمان وسالوفي) [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 142-203]
  • الذکاء الاصطناعي واقع توظيف تطبيقات تقنية الذکاء الاصطناعي في التعليم بالجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس (جامعة طيبة أنموذجاً) [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 717-795]
  • الذکاء الانفعالي دراسة تمييزية باستخدام الصدق العاملى التوکيدى والاستکشافي لمکونات الذکاء الثقافي عن الذکاء الاجتماعي والذکاء الانفعالي (وفقاً لنموذجى جولمان وسالوفي) [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 142-203]
  • الذکاء الثقافي دراسة تمييزية باستخدام الصدق العاملى التوکيدى والاستکشافي لمکونات الذکاء الثقافي عن الذکاء الاجتماعي والذکاء الانفعالي (وفقاً لنموذجى جولمان وسالوفي) [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 142-203]
  • السلوک العدواني السلوک العدواني وعلاقته بالعوامل الخمسة الکبرى للشخصية لدى عينة من طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية بمدينة مکة المکرمة [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 864-909]
  • الصدق العاملي التوکيدي دراسة تمييزية باستخدام الصدق العاملى التوکيدى والاستکشافي لمکونات الذکاء الثقافي عن الذکاء الاجتماعي والذکاء الانفعالي (وفقاً لنموذجى جولمان وسالوفي) [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 142-203]
  • الضغوط المهنية واقع التعليم عن بعد في الجامعات الکويتية خلال جائحة کورونا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وعلاقته بالضغوط المهنية لديهم [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 910-944]
  • العبء المعرفي .تطوير كتاب إلكتروني تفاعلي لتنمية مهارات تصميم الدوائر الكهربية وخفض العبء المعرفي لدى ذوى صعوبات التعلم بالمدارس الثانوية الفنية بدمياط [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 524-588]
  • العلاقة التعلمية التعليمية، ازمة کورونا انماط التعلم وتأثيرها على العلاقة التعلمية التعليمية لدى طلبة المرحلة الأساسية في في المدارس الخاصة خلال أزمة کورونا [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 349-368]
  • العمل عن بعد أثر الإدارة الإلکترونية على مستوى تقديم الخدمات الصحية خلال جائحة فيروس کورونا (دراسة ميدانية على موظفي مدينة الملک عبدالله الطبية) [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 995-1043]
  • الكتاب التفاعلي .تطوير كتاب إلكتروني تفاعلي لتنمية مهارات تصميم الدوائر الكهربية وخفض العبء المعرفي لدى ذوى صعوبات التعلم بالمدارس الثانوية الفنية بدمياط [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 524-588]
  • المتغيرات العالمية تحديات إنتاج المعرفة في الجامعات السعودية في ضوء المتغيرات العالمية المعاصرة [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 988-1045]
  • المجتمع الأردني أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على جودة الصحة النفسية لدى عينة من أفراد المجتمع الأردني في ضوء جائحة Covid-19 [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 259-300]
  • المدارس الثانوية الفنية .تطوير كتاب إلكتروني تفاعلي لتنمية مهارات تصميم الدوائر الكهربية وخفض العبء المعرفي لدى ذوى صعوبات التعلم بالمدارس الثانوية الفنية بدمياط [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 524-588]
  • المرحلة المتوسطة بالکويت توظيف أدوات الويب التفاعلية في تدريس مادة التربية الفنية وقت الجوائح والأزمات لتلاميذ المرحلة المتوسطة بالکويت [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 1044-1062]
  • المقال الصحفى تنمية مهارات التفکير التأملى لدى طلاب المرحلة الثانوية الفنية [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 35-56]
  • المناقشة الإلکترونية فاعلية استخدام المناقشة الإلکترونية (المتزامنة/ اللامتزامنة) في تنمية اتجاهات طلبة قسم تکنولوجيا التعليم والتعلم بکلية التربية جامعة السلطان قابوس نحو التعلم الإلکتروني [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 115-141]
  • المنظومي فاعلية تدريس العلوم باستخدام الخرائط الذهنية في تنمية مهارات التفکير المنظومي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 369-413]
  • الهوية المهنية تطوير الهوية المهنية لدى قائدات المدارس بمحافظة الدوادمي [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 1-34]
  • الهيکل التنظيمي ملاءمة الهياکل التنظيمية في الجامعات السعودية الناشئة لاستراتيجياتها في ضوء رؤية المملکة 2030 ( جامعة بيشة أنموذجاً) [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 578-678]
  • الوعي مستوى وعي معلمات العلوم بأبعاد الثقافة العلمية وعلاقته باختيار استراتيجيات التدريس [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 414-459]

ت

  • تائية التّناص في تائية أبي إسحاق الإلبيري [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 460-498]
  • تائية أبي إسحاق الإلبيري التّناص في تائية أبي إسحاق الإلبيري [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 460-498]
  • تدريس الصحافة المدرسية تنمية مهارات التفکير التأملى لدى طلاب المرحلة الثانوية الفنية [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 35-56]
  • تقنيات التعلم واقع توظيف تطبيقات تقنية الذکاء الاصطناعي في التعليم بالجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس (جامعة طيبة أنموذجاً) [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 717-795]
  • تقويم الأداء الکتابي تقويم الأداء الکتابي لطالبات الصف الثالث الثانوي [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 645-684]

ج

  • جامعة الملک خالد درجة مساهمة أنظمة إدارة التعلم الإلکترونية بجامعة الملک خالد في تنمية مهارات الابتکار من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 541-577]
  • جائحة کورونا واقع التعليم عن بعد في الجامعات الکويتية خلال جائحة کورونا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وعلاقته بالضغوط المهنية لديهم [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 910-944]
  • جودة الصحة النفسية أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على جودة الصحة النفسية لدى عينة من أفراد المجتمع الأردني في ضوء جائحة Covid-19 [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 259-300]

ح

  • حکمة الاختبار دلالات الصدق البنائي لمقياس حکمة الاختبار: دراسة على عينة من طالبات المرحلة المتوسطة في المدينة المنورة [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 945-994]
  • حل المشکلات التدريسية فاعلية استخدام إستراتيجية التلعيب عبر مِنَصَّة البلاک بورد في تنمية أساليب حلِّ المشکلات التدريسية والاتِّجاه نحو مهنة التدريس لدى طالبات کلية التربية جامعة حائل [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 796-863]

ذ

  • ذوي صعوبات التعلم .تطوير كتاب إلكتروني تفاعلي لتنمية مهارات تصميم الدوائر الكهربية وخفض العبء المعرفي لدى ذوى صعوبات التعلم بالمدارس الثانوية الفنية بدمياط [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 524-588]

ر

  • رؤية 2030 ملاءمة الهياکل التنظيمية في الجامعات السعودية الناشئة لاستراتيجياتها في ضوء رؤية المملکة 2030 ( جامعة بيشة أنموذجاً) [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 578-678]

ش

  • شبکات التواصل الاجتماعي أخلاقيات استخدام طلاب جامعة الکويت لشبکات التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالأمن الفکري لديهم [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 685-716]

ص

  • صعوبات التعلم فعالية برنامج إرشادى انتقائى للتخفيف من أعراض اضطراب الانتباه المصاحب بفرط النشاط وتحسين مستوى الکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 204-258]
  • صعوبات التعلم اتجاهات معلمي صعوبات التعلم نحو التعليم الطارئ عن بعد ومستقبل اعتماده عند الأزمات [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 301-340]
  • صعوبات تعلم الکتابة فعالية برنامج إرشادى انتقائى للتخفيف من أعراض اضطراب الانتباه المصاحب بفرط النشاط وتحسين مستوى الکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 204-258]

ض

  • ضعف الانتباه المصحوب بفرط النشاط فعالية برنامج إرشادى انتقائى للتخفيف من أعراض اضطراب الانتباه المصاحب بفرط النشاط وتحسين مستوى الکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 204-258]

ط

  • طلاب الدراسات العليا درجة مساهمة أنظمة إدارة التعلم الإلکترونية بجامعة الملک خالد في تنمية مهارات الابتکار من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 541-577]
  • طلاب الصف الاول الثانوي فاعلية استخدام التعلم الخليط في الجغرافياعلي تنمية التفکير الابداعي والاتجاه نحوالماده لدي طلاب الصف الاول الثانوي [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 57-114]

ف

  • فيروس کورونا أثر الإدارة الإلکترونية على مستوى تقديم الخدمات الصحية خلال جائحة فيروس کورونا (دراسة ميدانية على موظفي مدينة الملک عبدالله الطبية) [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 995-1043]

ق

  • قائدات المدارس تطوير الهوية المهنية لدى قائدات المدارس بمحافظة الدوادمي [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 1-34]

ل

  • لصدق البنائي دلالات الصدق البنائي لمقياس حکمة الاختبار: دراسة على عينة من طالبات المرحلة المتوسطة في المدينة المنورة [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 945-994]

م

  • متطلبات الميزة التنافسية تصور مقترح للجامعة المنتجة على ضوء متطلبات الميزة التنافسية [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 1063-1100]
  • مکة المکرمة السلوک العدواني وعلاقته بالعوامل الخمسة الکبرى للشخصية لدى عينة من طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية بمدينة مکة المکرمة [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 864-909]
  • مهارات فاعلية تدريس العلوم باستخدام الخرائط الذهنية في تنمية مهارات التفکير المنظومي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 369-413]
  • مهارات الابتکار درجة مساهمة أنظمة إدارة التعلم الإلکترونية بجامعة الملک خالد في تنمية مهارات الابتکار من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 541-577]
  • مهارات التفکير التأملى تنمية مهارات التفکير التأملى لدى طلاب المرحلة الثانوية الفنية [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 35-56]
  • مهارات التنظيم تقويم الأداء الکتابي لطالبات الصف الثالث الثانوي [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 645-684]
  • مهارات الکتابة تقويم الأداء الکتابي لطالبات الصف الثالث الثانوي [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 645-684]
  • مهارات المضمون تقويم الأداء الکتابي لطالبات الصف الثالث الثانوي [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 645-684]
  • مهارات تصميم الدوائر الكهربية .تطوير كتاب إلكتروني تفاعلي لتنمية مهارات تصميم الدوائر الكهربية وخفض العبء المعرفي لدى ذوى صعوبات التعلم بالمدارس الثانوية الفنية بدمياط [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 524-588]
  • مهنة التدريس فاعلية استخدام إستراتيجية التلعيب عبر مِنَصَّة البلاک بورد في تنمية أساليب حلِّ المشکلات التدريسية والاتِّجاه نحو مهنة التدريس لدى طالبات کلية التربية جامعة حائل [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 796-863]
  • مواقع التواصل الاجتماعي أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على جودة الصحة النفسية لدى عينة من أفراد المجتمع الأردني في ضوء جائحة Covid-19 [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 259-300]

و

  • والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية السلوک العدواني وعلاقته بالعوامل الخمسة الکبرى للشخصية لدى عينة من طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية بمدينة مکة المکرمة [المجلد 85، العدد 1، 2022، الصفحة 864-909]